®As7ap ღ WbS™
لخطبة الاخيرة للمصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وهي الباكية وخطبته باستقبال شهر رمضان Mimimio
®As7ap ღ WbS™
لخطبة الاخيرة للمصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وهي الباكية وخطبته باستقبال شهر رمضان Mimimio
®As7ap ღ WbS™
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

®As7ap ღ WbS™


 
الرئيسيةالمجلهأحدث الصورالتسجيلدخول
مواضيع مماثلة

 

 لخطبة الاخيرة للمصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وهي الباكية وخطبته باستقبال شهر رمضان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فرعون
المدير العام
 المدير  العام
فرعون


السمك
عدد المساهمات : 79

لخطبة الاخيرة للمصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وهي الباكية وخطبته باستقبال شهر رمضان Empty
مُساهمةموضوع: لخطبة الاخيرة للمصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وهي الباكية وخطبته باستقبال شهر رمضان   لخطبة الاخيرة للمصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وهي الباكية وخطبته باستقبال شهر رمضان Icon_minitimeالثلاثاء 29 ديسمبر - 14:10

الخطبة الاخيرة للمصطفى صلى الله عليه وآله وسلم
وهي الباكية وخطبته باستقبال شهر رمضان
عن الشيخ الصدوق حدثني محمد بن موسى بن المتوكل قال حدثني محمد بن جعفر قال حدثني موسى بن عمران قال حدثني عمي الحسين بن زيد عن حماد بن عمرو الصيني عن أبي الحسن الخراساني عن ميسر بن عبد الله عن أبي عبد الله عن أبي عائشة السعدي عن يزيد بن عمر بن عبد العزيز عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة و عبد الله بن عباس قالا :
خطبنا رسول الله (ص) قبل وفاته و هي آخر خطبة خطبها بالمدينة حتى لحق بالله تعالى فوعظ بمواعظ ذرفت منها العيون و وجلت منها القلوب و اقشعرت منها الجلود و تقلقلت منها الأحشاء أمر بلالا فنادى الصلاة جامعة فاجتمع الناس .
و خرج رسول الله (ص) حتى ارتقى المنبر فقال يا أيها الناس ادنوا و أوسعوا لمن خلفكم قالها ثلاث مرات فدنا الناس و انضم بعضهم إلى بعض فالتفتوا فلم يروا خلفهم أحدا ثم قال يا أيها الناس ادنوا و وسعوا لمن خلفكم .
فقال رجل يا رسول الله لمن نوسع ?
قال للملائكة فقال إنهم إذا كانوا معكم لم يكونوا من بين أيديكم و لا من خلفكم و لكن يكونوا عن أيمانكم و عن شمائلكم.
فقال رجل يا رسول الله لم لا يكونون من بين أيدينا و لا من خلفنا أ من فضلنا عليهم أم فضلهم علينا ?
قال أنتم أفضل من الملائكة اجلس فجلس الرجل.
فخطب رسول الله فقال الحمد لله نحمده و نستعينه و نؤمن به و نتوكل عليه و نشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أن محمدا عبده و رسوله .
و نعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا من يهدي الله فلا مضل له مَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَلا هادِيَ لَهُ .
أيها الناس إنه كائن في هذه الأمة ثلاثون كذابا أول من يكون منهم صاحب صنعاء و صاحب اليمامة .
يا أيها الناس إنه من لقي الله عز و جل يشهد أن لا إله إلا الله مخلصا لم يخلط معها غيرها دخل الجنة.
فقام علي بن أبي طالب (ع) فقال يا رسول الله بأبي أنت و أمي كيف يقول مخلصا لا يخلط معها غيرها فسر لنا هذا نعرفه ?
فقال نعم حرصا على الدنيا و جمعها من غير حلها و رضى بها و أقوام يقولون أقاويل الأخيار و يعملون عمل الجبابرة و الفجار .
فمن لقي الله و ليس فيه شي‏ء من هذه الخصال و هو يقول لا إله إلا الله فله الجنة فإن أخذ الدنيا و ترك الآخرة فله النار .
و من تولى خصومة ظالم أو أعانه عليها نزل به ملك الموت بالبشرى بلعنة الله و نار جهنم خالدا فيها و بئس المصير .
و من خف لسلطان جائر كان قرينه في النار .
و من دل سلطانا على الجور قرن مع هامان و كان هو و السلطان من أشد أهل النار عذابا .
و من عظم صاحب دنيا و أحبه لطمع دنياه سخط الله عليه و كان في درجته مع قارون في الباب الأسفل .
و من بنى بيتا رياء و سمعة حمله يوم القيامة إلى سبع أرضين ثم يطوقه نارا يوقد في عنقه ثم يرمي به في النار فقلنا يا رسول الله كيف يبني رياء و سمعة قال يبني فضلا على ما يكفيه أو يبني مباهاة .
و من ظلم أجيرا أجره أحبط الله عمله و حرم عليه ريح الجنة و ريحها يوجد من خمسمائة عام .
و من خان جاره شبرا من الأرض طوقه الله تعالى يوم القيامة إلى سبع أرضين نار حتى يدخله جهنم و من تعلم القرآن ثم نسيه متعمدا لقي الله يوم القيامة مجذوما و مغلولا و يسلط الله عليه بكل آية حية موكلة به .
و من تعلم القرآن فلم يعمل به و آثر عليه حب الدنيا و زينتها استوجب سخط الله تعالى و كان في الدرجة مع اليهود و النصارى الذين ينبذون كتاب الله وراء ظهورهم .
و من نكح امرأة حراما في دبرها أو رجلا أو غلاما حشره الله تعالى يوم القيامة أنتن من الجيفة يتأذى به الناس حتى يدخل جهنم و لا يقبل الله منه صدقا و لا عدلا و أحبط الله عمله و يدعه في تابوت مشدودا بمسامير من حديد و يضرب عليه في التابوت بصفائحه حتى يبشك في تلك المسامير فلو وضع عرق من عروقه على أربعمائة أمة لماتوا جميعا و هو من أشد الناس عذابا .
و من زنى بامرأة يهودية أو نصرانية أو مجوسية أو مسلمة أو أمة أو من كانت من الناس فتح الله عليه في قبره ثلاثمائة ألف باب من النار تخرج منها حيات و عقارب و شهب من نار فهو يحرق إلى يوم القيامة حتى يؤمر به إلى النار و يتأذى الناس من نتن فرجه فيعرف إلى يوم القيامة حتى يؤمر به إلى النار فيتأذى به أهل الجمع مع ما هم فيه من شدة العذاب لأن الله حرم المحارم و ما أحد أغير من الله تعالى و من غيرته أنه حرم الفواحش و حد الحدود .
و من اطلع في بيت جاره فنظر إلى عورة رجل أو شعر امرأة أو شي‏ء من جسدها كان حقا على الله أن يدخله النار مع المنافقين الذين كانوا يبتغون عورات الناس في الدنيا و لا يخرج من الدنيا حتى يفضحه الله و يبدي للناس عورته في الآخرة .
و من سخط برزقه و بث شكواه و لم يصبر لم يرفع له إلى الله حسنة و لقي الله تعالى و هو عليه غضبان .
و من لبس ثوبا فاختال فيه خسف الله به قبره من شفير جهنم يتجلجل فيها ما دامت السماوات و الأرض فيه و إن قارون لبس حلة فاختال فيها فخسف به فهو يتجلجل فيها إلى يوم القيامة .
و من نكح امرأة حلالا بمال حلال غير أنه أراد بها فخرا أو رياء لم يزده الله بذلك إلا ذلا و هوانا و أقامه الله بقدر ما استمتع منها على شفير جهنم ثم يهوي فيها سبعين خريفا .
و من ظلم امرأة مهرها فهو عند الله زان و يقول الله له يوم القيامة عبدي زوجتك أمتي على عهدي فلم تف لي بالعهد فيتولى الله عز و جل طلب حقها فيستوجب حسناته كلها فلا يفي بحقها فيؤمر به إلى النار .
و من رجع عن شهادته و كتمها أطعمه الله لحمه على رءوس الخلائق و يدخله النار و هو يلوك لسانه .
و من كانت له امرأتان فلم يعدل بينهما القسمة من نفسه و ماله جاء يوم القيامة مغلولا مائلا شفته حتى يدخل النار .
و من كان مؤذيا لجاره من غير حق حرمه الله ريح الجنة و مأواه النار ألا و إن الله يسأل الرجل عن حق جاره و من ضيع حق جاره فليس منا .
و من أهان فقيرا مسلما من أجل فقره و استخف به فقد استخف بحق الله و لم يزل في مقت الله و سخطه حتى يرضيه و من أكرم فقيرا مسلما لقي الله يوم القيامة و هو يضحك إليه .
و من عرضت له دنيا و آخرة فاختار الدنيا على الآخرة لقي الله تعالى و ليست له حسنة يتقي بها النار .
و من أخذ الآخرة و ترك الدنيا لقي الله يوم القيامة و هو راض عنه .
و من قدر على امرأة أو جارية حراما فتركها مخافة الله حرم الله عليه النار و آمنه الله تعالى من الفزع الأكبر و دخول النار و أدخله الله الجنة و إن أصابها حراما حرم الله عليه الجنة و أدخله النار .
و من اكتسب مالا حراما لم يقبل الله منه صدقة و لا عتقا و لا حجا و لا اعتمارا و كتب الله بعدد أجزاء ذلك أوزارا و ما بقي منه بعد موته كان زاده إلى النار .
و من قدر عليها و تركها مخافة الله كان في محبة الله و رحمته و يؤمر به إلى الجنة .
و من صافح امرأة حراما جاء يوم القيامة مغلولا ثم يؤمر به إلى النار .
و من فاكه امرأة لا يملكها حبس بكل كلمة كلمها في الدنيا ألف عام في النار .
و المرأة إذا طاوعت الرجل فالتزمها حراما أو قبلها أو باشرها حراما أو فاكهها و أصاب منها فاحشة فعليها من الوزر ما على الرجل فإن غلبها على نفسها كان على الرجل وزرها .
و من غش مسلما في بيع أو شراء فليس منا و يحشر مع اليهود يوم القيامة لأن من غش الناس فليس بمسلم .
و من منع الماعون من جاره إذا احتاج إليه منعه الله فضله يوم القيامة و وكله إلى نفسه.
و من وكل الله عز و جل نفسه هلك و لا يقبل الله صلاته و لا حسناته و لا من عمله حتى يعينه و يرضيه و إن صام الدهر و قام الليل و أعتق الرقاب و آتى الزكاة و أنفق الأموال في سبيل الله و كان أول من يرد النار.
ثم قال رسول الله (ص) و على الرجل مثل ذلك الوزر و العذاب إذا كان لها مؤذيا ظالما و من لطم خد مسلم بدد الله عظامه يوم القيامة ثم سلط الله عليه النار و حشر مغلولا حتى يدخل النار و من بات و في قلبه غش لأخيه المسلم بات في سخط الله تعالى و أصبح كذلك و هو في سخط الله حتى يتوب و يرجع و إن مات كذلك مات على غير دين الإسلام .
ثم قال رسول الله (ص) ألا و من غش مسلما فليس منا قالها ثلاث مرات و من علق سوطا بين يدي سلطان جائر جعله الله حية طولها ستون ألف ذراع فتسلط عليه في نار جهنم خالدا فيها مخلدا .
و من اغتاب أخاه المسلم بطل صومه و انتقض وضوؤه فإن مات و هو كذلك مات و هو مستحل لما حرم الله .
و من مشى في نميمة بين اثنين سلط الله عليه في قبره نارا تحرقه إلى يوم القيامة و إذا خرج من قبره سلط الله عليه شجاعا تنينا أسود ينهش لحمه حتى يدخل النار .
و من كظم غيظه و عفى عن أخيه المسلم و حلم عن المسلم أعطاه الله تعالى أجر شهيد .
و من بغى على فقير أو تطاول عليه و استحقره استحقره الله يوم القيامة مثل الذرة في صورة رجل حتى يدخل النار .
و من رد عن أخيه غيبة سمعها في مجلس رد الله عنه ألف باب من الشر في الدنيا و الآخرة فإن لم يرد عليه كان عليه وزره كوزر من اغتاب .
و من رمى محصنا أو محصنة أحبط الله عمله و جلده يوم القيامة سبعون ألف ملك من بين يديه .
و من خلفه و تنهش لحمه حيات و عقارب ثم يؤمر به إلى النار و من شرب الخمر في الدنيا سقاه الله من سم الأفاعي .
و من سم العقارب شربة يتساقط لحم وجهه في الإناء قبل أن يشربها يفسخ لحمه و جلده كالجيفة يتأذى به أهل الجمع حتى يؤمر به إلى النار و شاربها و عاصرها و معتصرها في النار و بائعها و مبتاعها و حاملها و المحمول إليه و آكل ثمنها سواء في عارها و إثمها ألا .
و من سقاها يهوديا أو نصرانيا أو صابئا أو من كان من الناس فعليه كوزر من شربها ألا و من باعها أو اشتراها لغيره لم يقبل الله تعالى منه صلاة و لا صياما و لا حجا و لا اعتمارا حتى يتوب منها و إن مات قبل أن يتوب كان حقا على الله تعالى أن يسقيه بكل جرعة شراب منها في الدنيا شربة من صديد جهنم.
ثم قال رسول الله (ص) ألا و إن الله حرم الخمر بعينها و المسكر من كل شراب ألا و كل مسكر حرام .
و من أكل الربا أملأ الله بطنه من نار جهنم بقدر ما أكل و إن اكتسب منه مالا لا يقبل الله تعالى منه شيئا من عمله و لم يزل في لعنة الله و الملائكة ما كان عنده منه قيراط واحد.
و من خان أمانته في الدنيا و لم يردها على أربابها مات على غير دين الإسلام و لقي الله تعالى و هو عليه غضبان فيؤمر به إلى النار فيهوى به في شفير جهنم أبد الآبدين .
و من شهد شهادة زور على رجل مسلم أو ذمي أو من كان من الناس غلق بلسانه يوم القيامة و هو مع المنافقين في الدرك الأسفل من النار .
و من قال لخادمه أو مملوكه و من كان من الناس لا لبيك و لا سعديك قال الله عز و جل له يوم القيامة لا لبيك و لا سعديك اجلس في النار .
و من أضر بامرأة حتى تفتدي منه نفسها لم يرض الله تعالى له بعقوبة دون النار لأن الله تعالى يغضب للمرأة كما يغضب لليتيم .
و من سعى بأخيه إلى سلطان لم يبد له منه سوء و لا مكروه أحبط الله عمله فإن وصل إليه منه سوء أو مكروه أو أذى جعله الله في طبقة مع هامان في جهنم .
و من قرأ القرآن يريد به السمعة و التماس شي‏ء لقي الله تعالى يوم القيامة و وجهه مظلم ليس عليه لحم و زجه القرآن في قفاه حتى يدخله النار ويهوي فيها مع من يهوي.
و من قرأ القرآن و لم يعمل به حشره الله يوم القيامة أعمى فيقول رب لم حشرتني أعمى و قد كنت بصيرا قال كذلك أتتك ءاياتنا فنسيتها و كذلك اليوم تنسى فيؤمر به إلى النار .
و من اشترى خيانة و هو يعلم أنها خيانة فهو كمن خانها في عارها و إثمها و من قاود بين رجل و امرأة حراما حرم الله عليه الجنة و مأواه جهنم و ساءت مصيرا و لم يزل في سخط الله حتى يموت .
و من غش أخاه المسلم نزع الله منه بركة رزقه و أفسد عليه معيشته و وكله إلى نفسه و من اشترى سرقة و هو يعلم أنها سرقة فهو كمن سرقها في عارها و إثمها.
و من خان مسلما فليس منا و لسنا منه في الدنيا و الآخرة ألا و من سمع فاحشة فأفشاها فهو كمن أتاها و من سمع خبرا فأفشاه فهو كمن عمله .
و من وصف امرأة لرجل و ذكرها فافتتن بها الرجل فأصاب منها فاحشة لم يخرج من الدنيا حتى يغضب الله عليه و من غضب الله عليه غضبت عليه السماوات السبع و الأرضون السبع و كان عليه من الوزر مثل الذي أصابها .
قيل يا رسول الله (ص) فإن تابا و أصلحا ?
قال يتوب الله تعالى عليهما و لم يقبل توبة الذي خطأها بعد الذي وصفها .
و من ملأ عينيه من امرأة حراما حشاهما الله تعالى يوم القيامة بمسامير من النار و حشاهما نارا حتى يقضي بين الناس ثم يؤمر به إلى النار .
و من أطعم طعاما رياء و سمعة أطعمه الله تعالى مثله من صديد جهنم و جعل ذلك الطعام نارا في بطنه حتى يقضي بين الناس .
و من فجر بامرأة و لها بعل تفجر من فرجهما من صديد واديا مسيرة خمسمائة عام يتأذى به أهل النار من نتن ريحهما و كانا من أشد الناس عذابا .
و اشتد غضب الله على امرأة ذات بعل ملأت عينها من غير زوجها أو ذي محرم منها فإنها إن فعلت ذلك أحبط الله كل عمل عملته فإن أوطأت فراش غيره كان حقا على الله تعالى أن يحرقها بالنار بعد أن يعذبها في قبرها .
و أيما امرأة هزأت من زوجها لم تزل في لعنة الله و ملائكته و رسله أجمعين حتى إذا نزل بها ملك الموت قال لها أبشري بالنار و إذا كان يوم القيامة قيل لها ادخلي النار مع الداخلين .
ألا و إن الله تعالى و رسوله بريئان من مختلعات بغير حق ألا و إن الله عز و جل و رسوله بريئان ممن أضر بامرأة حتى تختلع منه .
و من أم قوما بإذنهم و هم عنه راضون فاقتصد بهم في حضوره و قراءته و ركوعه و سجوده و قعوده و قيامه فله مثل أجرهم .
و من أم قوما فلم يقصد بهم في حضوره و قراءته و ركوعه و سجوده ردت عليه صلاته و لم تجاوز تراقيه و كانت منزلته عند الله تعالى كمنزلة إمام جائر معتد لم يصلح لرعيته و لم يقم فيهم بأمر الله عز و جل.
فقام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع) فقال يا رسول الله بأبي أنت و أمي و ما منزلة إمام جائر معتد لم يصلح لرعيته و لم يقم فيهم بأمر الله تعالى?
قال هو رابع أربعة من أشد الناس عذابا يوم القيامة إبليس و فرعون و قاتل النفس و رابعهم سلطان جائر .
و من احتاج إليه أخوه في قرضه فلم يقرضه حرم الله عليه الجنة يوم يجزي المحسنين .
و من صبر على سوء خلق امرأة و احتسبه أعطاه الله تعالى بكل مرة يصبر عليها من الثواب ما أعطي أيوب (ع) على بلائه و كان عليها من الوزر في كل يوم و ليلة مثل رمل عالج فإن ماتت قبل أن تعينه و قبل أن يرضى عنها حشرت يوم القيامة منكوسة مع المنافقين في الدرك الأسفل من النار .
و من كانت له امرأة لم توافقه و لم تصبر على ما رزقه الله تعالى و شقت عليه و حملته ما لم يقدر عليه لم يقبل الله منها حسنة تتقي بها حر النار و غضب الله عليها ما دامت كذلك .
و من أكرم أخاه فإنما يكرمه الله فما ظنكم بمن يكرمه الله أن يفعل به .
و من تولى عرافة قوم و لم يحسن فيهم حبس على شفير جهنم بكل يوم ألف سنة و حشر و يده مغلولة إلى عنقه فإن كان قام فيهم بأمر الله تعالى أطلقه الله تعالى و إن كان ظالما لما هوى به في نار جهنم سبعين خريفا .
و من لم يحكم بما أنزل الله كان كمن شهد شهادة زور و يقذف به في النار و يعذب بعذاب شاهد الزور .
و من كان ذا وجهين و لسانين فهو في النار .
و من مشى في صلح بين اثنين صلى الله عليه و ملائكته حتى يرجع و أعطي أجر ليلة القدر .
و من مشى في قطيعة بين اثنين كان له من الوزر بقدر ما لمن أصلح بين اثنين من الأجر مكتوب عليه لعنة الله حتى يدخل جهنم فيضاعف له العذاب .
و من مشى في عون أخيه و منفعته فله ثواب المجاهدين في سبيل الله .
و من مشى في عيب أخيه و كشف عورته كان أول خطوة خطاها و وضعها في جهنم و كشف الله عورته على رءوس الخلائق .
و من مشى إلى ذي قربة و ذي رحم يسأل به أعطاه الله أجر مائة شهيد و إن سئل به و وصله بماله و نفسه جميعا و رفع له أربعين ألف ألف درجة و كأنما عبد الله تعالى مائة سنة .
و من مشى في فساد ما بينهما و قطيعة بينهما غضب الله تعالى عليه و لعنه في الدنيا و الآخرة و كان عليه من الوزر كعدل قاطع الرحم .
و من عمل في تزويج بين مؤمنين حتى يجمع بينهما زوجه الله ألف ألف امرأة من الحور العين كل امرأة في قصر من در و ياقوت و كان له بكل خطوة خطاها في ذلك أو كلمة تكلم بها في ذلك عمل سنة قيام ليلها و صيام نهارها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://as7apwbs.yoo7.com
 
لخطبة الاخيرة للمصطفى صلى الله عليه وآله وسلم وهي الباكية وخطبته باستقبال شهر رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعمال يحبها الله فى رمضان
» خطوات يجب اتباعهافى رمضان
» تفاخر الاغنياء فى رمضان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
®As7ap ღ WbS™  :: (¯`'•.¸¸.•'´¯) دنيا الاسلام (_¸.•'`'•.¸_) :: منتدى الــخـــيــــــمة الرمـــــــــــضانـــــــــــية-
انتقل الى: